قصر احلى صبايا
تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' PUj3wi
قصر احلى صبايا
تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' PUj3wi
قصر احلى صبايا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ترفيهي
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اسيل - 1302
تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_vote_rcapتهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_voting_barتهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_vote_lcap 
ميرة الجزائرية - 663
تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_vote_rcapتهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_voting_barتهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_vote_lcap 
سومية - 466
تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_vote_rcapتهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_voting_barتهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_vote_lcap 
sinyorita ranouche - 395
تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_vote_rcapتهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_voting_barتهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_vote_lcap 
maria19 - 354
تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_vote_rcapتهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_voting_barتهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_vote_lcap 
روح السعادة - 237
تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_vote_rcapتهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_voting_barتهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_vote_lcap 
مروة - 179
تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_vote_rcapتهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_voting_barتهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_vote_lcap 
فرح - 113
تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_vote_rcapتهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_voting_barتهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_vote_lcap 
اميرة نفسي - 84
تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_vote_rcapتهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_voting_barتهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_vote_lcap 
اسولة - 84
تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_vote_rcapتهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_voting_barتهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
اعضاء المنتدى كلهم رفقة
حجابي حياتي
جزائر جزائر
اطفال صغار
مسابقة لاحلى تصميمات رمضانية
[ الحياة المدرسيّـة | Anime School Life ] 。
ملف كامل عن مرض السرطان وانواعه وكيفية الوقاية منه وعلاجه
ماوس باسم منتداك
امي شكرا
رسالة في الدماء الطبيعية للنساء
المواضيع الأكثر شعبية
قنادر صيافي
مجموعة ثانية من موديلات لبسايط الجزائرية
اعضاء المنتدى كلهم رفقة
أنشودة بسم الله بسم الله (مكتوبة بالعربية و الفرنسية)
صدور كروشي2014 غاية في الاناقة و البهاء
[ الحياة المدرسيّـة | Anime School Life ] 。
موديلات اكثر من رائعة لقنادر 2014
سارة المنيع
حجابي حياتي
تشكيلة صور اجمل العطورات النسائيه
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط قصر احلى صبايا على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 59 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 59 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 91 بتاريخ الأحد نوفمبر 24, 2024 5:19 pm
onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
Google 1+


 

 تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف''

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسيل
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
اسيل


تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' 1314878616731
عدد المساهمات : 1302
الموقع : https://assil.mam9.com/
تاريخ التسجيل : 02/11/2013
نقاط : 3394
السٌّمعَة : 3

تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' Empty
مُساهمةموضوع: تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف''   تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 27, 2013 8:46 pm

 


تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' Show3xb3

تهذيب كلام ابن رجب-رحمه الله- عن شهر الله المحرم في "لطائف المعارف"



الحمد لله،والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، أمابعد:
فإن للحافظابن رجب - رحمه الله - (ت: 795هـ) كتاباً بديعاً حافلاً بالفوائد، اسماه "لطائفالمعارف"، جمع فيه من العلوم والفوائد المتعلقة بالشهور والأيام ما تَقرّ بهعينُ طالب العلم، وراغب الفائدة.
ومِن جملةهذه الفصول التي تحدث فيها؛ فصولٌ تناول فيها الحديث عن شهر الله المحرم، إلا أنه -كعادته رحمه الله- يستطرد في بعض المسائل التي قد لا ينشط لها إلا طلاب العلم، وقد تحول هذهالاستطرادات دون انتفاع عموم المسلمين منه، فكانت الرغبة في تقريب فوائده من خلالهذه الفصول التي تتعلق بهذا الشهر الحرام؛ لمسيس الحاجة إليه .[1]
وقد علّقتُفي بعض المواضع بتعليقات قليلة، صدّرتها -في الحاشية- بـ(قلتُ).
وتركتُالتخريج للأحاديث؛ لأنه مستوفى في الأصل في الطبعة التي حققها الأستاذ ياسينالسواس (ط.دار ابن كثير)، إلا ما لم يخرِّجّه فإني أذكر تخريجه باختصار.
قال - رحمه الله - : "وظائف شهر الله المحرم:

خرّج مسلمٌمن حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله الذي تَدْعونه المحرَّم،وأفضل الصلاة بعد الفريضة قيام الليل"، الكلام على هذا الحديث في فصلين في أفضلالتطوع: بالصيام وأفضل التطوع: بالقيام.
وهذا الحديثصريح في أن أفضل ما تُطُوِّعَ به من الصيام بعد رمضان صوم شهر الله المحرم، وقديحتمل أن يراد: أنه أفضل شهر تُطُوِّعَ بصيامه كاملاً بعد رمضان، فأما بعض التطوعببعض شهرٍ فقد يكون أفضل من بعض أيامه -كصيام يوم عرفه أو عشر ذي الحجة أو ستةأيام من شوال ونحو ذلك- ويشهد لهذا ما خرجه الترمذيُّ من حديث علي أن رجلاً أتىالنبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! أخبرني بشهر أصومه بعد شهر رمضان؟قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن كنتَ صائماً شهراً بعد رمضان فصم المحرم فإنه شهر الله،وفيه يومٌ تاب الله فيه على قومٍ ويتوب على آخرين" وفي اسناده مقال.
ولكن يقال: إنالنبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شهرَ شعبان ولم يُنقل أنه كان يصوم المحرم،إنما كان يصوم عاشوراء، وقوله في آخر سنة: "لئن عشتُ إلى قابِل لأصومنَّ التاسع" يدل على أنه كان لا يصوم التاسع قبل ذلك، وقدأجاب الناسُ عن هذا السؤال بأجوبة فيها ضعف.
والذي ظهر لي -والله أعلم- أنالتطوع بالصيام نوعان:
أحدهما:التطوع المطلق بالصوم؛ فهذا أفضله المحرم، كما أن أفضل التطوع المطلق بالصلاة قيامُالليل.
والثاني: ماصيامه تَبَع لصيام رمضان قَبله وبعده، فهذا ليس من التطوع المطلق، بل صيامه تَبَعلصيام رمضان، وهو ملتحق بصيام رمضان؛ ولهذا قيل: إن صيام ستةَ أيامٍ من شهر شواليلتحق بصيام رمضان، ويُكتب بذلك لمن صامها مع رمضان صيام الدهر فرضاً.
وقد رُوي أنأسامة بن زيد كان يَصوم الأشهر الحرم، فأمره النبيُّ صلى الله عليه وسلم بصيامِشوال فترك الأشهرَ الحُرُمَ وصام شوالاً، وسنذكر ذلك في موضعه إن شاء الله تعالى، فهذاالنوع من الصيام ملتحق برمضان، وصيامه أفضل التطوع مطلقاً.
فأما التطوع المطلق فأفضله صيامالأشهر الحرم، وقد رُويعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر رجلاً أن يصوم الحُرُم، وسنذكره في موضعٍ آخرإن شاء الله تعالى.
وأفضل صيام الأشهر الحرم شهرالله المحرم، ويَشهدلهذا أنه صلى الله عليه وسلم قال في هذا الحديث: "وأفضل الصلاة بعد المكتوبة قيام الليل" ومراده بعد المكتوبة: ولواحقها من سننهاالرواتب، فإن الرواتب قبلَ الفرائض وبعدها أفضل من قيام الليل عند جمهور العلماء؛ لالتحاقهابالفرائض، فكذلك الصيام قبل رمضان وبعده ملتحقٌ برمضان وصيامه أفضل من صيام الأشهرالحرم، وأفضل التطوع المطلق بالصيام صيام المحرم.
وقد اختلف العلماءُ في أيِّالأشهر الحرم أفضل؟
فقال الحسنوغيره: أفضلها شهر الله المحرم، ورجحه طائفةٌ من المتأخرين.
وقال سعيد بنجبير وغيره: أفضلُ الأشهر الحرم: ذو القعدة، أو ذو الحجة بل قد قيل: إنه أفضلالأشهر مطلقاً.
وزعم بعضالشافعية أن أفضل الأشهر الحرم: رجب، وهو قول مردود.
وأفضل شهر الله المحرم عشْرُهالأُوَل، وقد زعميمانُ بن رآب: أنها العَشْر التي أقسم الله بها في كتابه، ولكن الصحيح: أن العشر المقسم بها عشر ذي الحجة.
وقال أبوعثمان النهدي- رحمه الله -: كانوا يُعظمِّون ثلاث عَشْرات: العَشْر الأخيرة من رمضان، والعَشْرالأُوَل من ذي الحجة، والعَشْر الأُوَل من محرّم.
وقد وقع هذافي بعض نُسَخ كتاب فضائل العَشر لابن أبي الدنيا عن أبي عثمان عن أبي ذر عن النبيصلى الله عليه وسلم: أنه "كان يعظِّم هذه العشرات الثلاث"، وليس ذلك بمحفوظ.
وقد قيل: إنهاالعشر التي أتم الله بها ميقات موسى عليه السلام أربعين ليلة، وإن التكلم وقع فيعاشرها.
ولما كانتالأشهر الحُرُم أفضل الأشهر بعد رمضان أو مطلقاً، وكان صيامها كلها مندوباً إليه، كماأمر به النبي صلى الله عليه وسلم، وكان بعضُها ختام السنة الهلالية وبعضها مفتاحاًلها، فمن صام شهر ذي الحجة -سوى الأيام المحرم صيامها منه- وصام المحرم؛ فقد ختم السنةَ بالطاعة وافتتحها بالطاعة، فيُرجى أن تُكتَب له سنتُه كلها طاعة، فإن منكان أول عملِه طاعة وآخره طاعة فهو في حكم من استغرق بالطاعة ما بين العمَلَين.[2]
قال ابن المبارك - رحمه الله - :مَن ختم نهارَه بذِكرٍ كُتِب نهارُه كلُّه ذِكْراً، يشير إلى أن الأعمال بالخواتيم،فإذا كان البداءة والختام ذكراً؛ فهو أولى أن يكون حُكْم الذكر شاملاً للجميع.
ويتعينافتتاح العام بتوبة نصوح تمحو ما سلف من الذنوب السالفة في الأيام الخالية.[3]
وقد سمَّىالنبيُّ صلى الله عليه وسلم المحرم شهرَ الله، وإضافته إلى الله تدل على شرفهوفضله، فإن الله تعالى لا يضيف إليه إلاخواصّ مخلوقاته، كما نَسَب محمداً وإبرهيم وإسحاق ويعقوب وغيرَهم من الأنبياء إلى عبوديته،ونَسَب إليه بيتَه وناقتَه.
ولما كان هذاالشهر مختصاً بإضافته إلى الله تعالى؛ كان الصيامُ مِن بين الأعمال مضافاً إلىالله تعالى -فإنه له مِن بين الأعمال- ناسَب أن يختص هذا الشهر المضاف إلى اللهبالعمل المضاف إليه المختص به وهو الصيام.
وقد قيل -فيمعنى إضافة هذا الشهر إلى الله عز وجل-: إنه إشارةٌ إلى أن تحريمه إلى الله عز وجل ليس لأحد تبديله، كما كانت الجاهلية يحلُّونه ويحرِّمون مكانهصَفَرَاً، فأشار إلى شهر الله الذي حرَّمه فليس لأحدٍ من خلقه تبديل ذلك وتغييره.
الصيام سِرُّبين العبد وبين ربه، ولهذا يقول الله تبارك وتعالى: "كلّ عملِ ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به؛ إنهترك شهواته وطعامه وشرابه من أجلي"، وفي الجنة بابٌ يُقال له: (الريان)، لا يدخلمنه إلا الصائمون، فإذا دخلوا أُغلِق فلم يَدخل منه غيرُهم، وهو جنة للعبد منالنار كجنة أحدكم من القتال.
وفي المسندأن أبا أمامة قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصِني؟ قال: "عليك بالصوم فإنه لا عِدْل له" فكان أبو أمامة وأهله يصومون، فإذا رُؤي فيبيتهم دخان بالنهار عُلِم أنه قد نزل بهم ضيف.
وممن سرد الصومعمر وأبو طلحة وعائشة وغيرهم من الصحابة وخلق كثير من السلف، وممن صام الأشهرالحرم كلها: ابنُ عمر والحسن البصري وغيرهما.
قال اللهتعالى: ﴿وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِوَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِأَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا﴾[الأحزاب: 35]، وقال تعالى: ﴿كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ﴾[الحاقة:24] قال مجاهد وغيره: نزلت في الصوم: مَنترك لله طعامَه وشرابَه وشهواتِه عوَّضه اللهُ خيراً مِن ذلك طعاماً وشراباً لاينفد، وأزواجاً لا تموت.
ولما كانالصيامُ سراً بين العبدِ وبين ربِّه؛ اجتهدَ المخلِصون في إخفائه بكل طريق حتى لايَطَّلع عليه أحد.
عن ابن مسعودرضي الله عنه قال: إذا أصبح أحدُكم صائماً فليترجَّل -يعني يسرِّح شعره ويدهنه-وإذا تصدَّق بصدقةٍ عن يمينه فليخفها عن شماله، وإذا صلى تطوعاً فليصل داخلَ بيته.
كم يسترالصادقون أحوالَهم، وريح الصدقِ يَنِمّ عليهم، ما أسرّ أحدٌ سريرةً إلا ألبسه اللهُرداءَها علانيةً..[4]

المجلس الثاني فييوم عاشوراء.


في الصحيحينعن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه سئل عن يوم عاشوراء فقال: "ما رأيتُ رسولَالله صلى الله عليه وسلم صامَ يوماً يتحرى فضلَه على الأيام إلا هذا اليوم يعني: يومعاشوراء، وهذا الشهر: يعني رمضان".[5]
يوم عاشوراءله فضيلة عظيمة، وحُرمة قديمة، وصومه لفضله كان معروفاً بين الأنبياء عليهم السلام.
ورُوي عنإبراهيم الهجري، عن أبي عياض، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليهوسلم قال: "يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء فصوموه أنتم" خرجه بقي بنمخلد في مسنده.[6]
وقد كان أهلالكتاب يصومونه، وكذلك قريش في الجاهلية كانت تصومه.
وكان للنبي صلى الله عليه وسلمفي صيامه أربع حالات:
الحالة الأولى: أنه كان يصومُه بمكةَ ولا يأمر الناسَ بالصوم،ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان عاشوراء يوماً تصومُه قريشٌ فيالجاهلية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه، فلما قدِم المدينة صامَه وأمَرَبصيامه، فلما نزلت فريضةُ شهرِ رمضان كان رمضانُ هو الذي يصومه، فترك يوم عاشوراء؛فمَن شاء صامَه ومَن شاء أفطره" وفي روايةٍ للبخاري: وقال رسول الله صلى اللهعليه وسلم: "مَن شاء فليصمْه، ومن شاء أفطر".
الحالة الثانية: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قَدِمالمدينةَ ورأى صيامَ أهلِ الكتاب له وتعظيمَهم له، وكان يُحِب موافقتَهم فيما لميؤمَر به؛ صامَه وأمر الناسَ بصيامه، وأكّد الأمرَ بصيامِه والحثِّ عليه، حتىكانوا يصوِّمُونه أطفالَهم، ففي الصحيحين عن ابن عباس قال: قدِم رسولُ الله صلىالله عليه وسلم المدينةَ فوجدَ اليهودَ صياماً يوم عاشوراء، فقال لهم رسول اللهصلى الله عليه وسلم: "ما هذااليوم الذي تصومونه؟" قالوا: هذا يومٌ عظيمٌ أنجى الله فيه موسى وقومَه، وأغرق فرعونَ وقومه؛ فصامهموسى شكراً، فنحن نصومه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فنحن أحق وأولى بموسى منكم"، فصامه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وأمَرَبصيامه.
.[b][b][[/b][/b][b][b]7][/b][/b]
وفي مسندالإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: مرَّ النبي صلى الله عليه وسلم بأناسمن اليهود قد صاموا عاشوراء فقال: "ما هذا من الصوم"؟! قالوا: هذا اليوم الذي نجّى اللهُ عز وجل موسى عليه السلام وبني إسرائيلمن الغرق، وغرّق فيه فرعونَ، وهذا يوم استوتْ فيه السفينةُ على الجوديّ فصام نوحوموسى عليهما السلام شكراً لله عز وجل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أناأحق بموسى وأحق بصوم هذا اليوم" فأمر أصحابه بالصوم.[8]
وفي الصحيحينعن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر رجلاً مِن أسلم:أنْ أذِّن في الناس: "مَن أكلفليصم بقيةَ يومِه، ومن لم يكن أكل فليصم؛ فإن اليومَ يومُ عاشوراء" .[9]
وفيهما –أيضا-عن الرُّبيِّع بنت معوّذ قالت: أرسل رسولُ الله صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراءإلى قرى الأنصار التي حول المدينة: "من كان أصبح صائماً فليُتِم صومَه، ومن كان أصبح مفطراً فليُتِمبقيةَ يومِه" فكنا بعد ذلك نصومُه ونصوِّم صبياننا الصغار منهم، ونذهب إلى المسجد فنجعللهم اللعبةَ من العِهن، فإذا بكى أحدُهم على الطعام أعطيناه إياها، حتى يكون عندالإفطار، وفي روايةٍ -عند مسلم-: فإذا سألونا الطعامَ أعطيناهم اللعبة نلهيهم حتىيتموا صومهم.[10] وفي الباب أحاديث كثيرة جداً.
وقد اختلفالعلماء: هل كان صومُ يومِ عاشوراء قبل فرض شهر رمضان واجباً أم كان سنةً متأكدة؟على قولين مشهورين.
ومذهبُ أبيحنيفة أنه كان واجباً حينئذ، وهو ظاهر كلام الإمام أحمد، وأبي بكر الأثرم.
وقال الشافعي:بل كان متأكد الاستحباب فقط، وهو قول كثيرٍ من أصحابنا وغيرِهم.
الحالة الثالثة: أنه لما فُرِض صيامُ شهر رمضان ترك النبيُّصلى الله عليه وسلم أمْرَ الصحابة بصيام عاشوراء وتأكيده فيه، وقد سبق حديثُ عائشةفي ذلك.
وفي الصحيحينعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: صام النبيُّ صلى الله عليه وسلم عاشوراءَ وأمربصيامه، فلما فُرِض رمضان ترك ذلك. وكان عبدالله لا يصومه إلا أن يوافق صومَه. وفيرواية لمسلم: إن أهل الجاهلية كانوا يصومون يوم عاشوراء، وأن رسول الله صلى اللهعليه وسلم صامَه والمسلمون قبل أن يُفرَض رمضان، فلما فُرِض رمضانُ قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم: "إنعاشوراء يومٌ من أيام الله؛ فمن شاء صامَه ومن شاء ترَكَه". وفي رواية له أيضا: "فمن أحب منكم أن يصومه فليصمْه، ومن كره فليدَعْه" ..[11]
وفي الصحيحينأيضا عن معاوية قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "هذا يوم عاشوراء ولم يكتب الله عليكم صيامَه، وأنا صائمٌ،فمن شاء فليصم ومن شاء فليُفطِر" .[12]. وفي رواية لمسلم التصريح برفع آخره، وفيرواية للنسائي أن آخره مدرج من قول معاوية وليس بمرفوع.
فهذه الأحاديث كلُّها تدل على أنالنبي صلى الله عليه وسلم لم يجدِّد أمرَ الناس بصيامه بعد فرض صيام شهر رمضان، بلتركهم على ما كانوا عليه من غير نهي عن صيامه، فإن كان أَمْرُهُ صلى الله عليه وسلم بصيامهقبل فرض صيام شهر رمضان للوجوب؛ فإنه ينبني على أن الوجوب إذا نُسخ فهل يبقى الاستحباب أم لا؟ وفيه اختلاف مشهور بين العلماء رضي الله عنهم.
وإن كان أمْرُهللاستحباب المؤكد؛ فقد قيل: إنه زال التوكيد وبقي أصل الاستحباب، ولهذا قال قيس بنسعد: ونحن نفعله.
وقد روي عنابن مسعود وابن عمر -رضي الله عنهما- ما يدل على أن أصل استحباب صيامه زال.
وقال سعيد بنالمسيب: لم يصم رسول الله صلى الله عليه وسلم عاشوراء، وروي عنه عن سعد بن أبيوقاص، والمرسل أصح .[13]قاله الدارقطني.
وأكثر العلماء على استحباب صيامهمن غير تأكيد، وممن رُويعنه صيامُه من الصحابة: عمر وعلي وعبد الرحمن بن عوف وأبو موسى وقيس بن سعد وابنعباس وغيرهم.
ويدل على بقاء استحبابه: قول ابن عباس رضي الله عنهما: لم أر رسول اللهصلى الله عليه وسلم يصوم يوماً يتحرى فضلَه على الأيام إلا يوم عاشوراء، وشهررمضان.
وابنُ عباسإنما صحب النبي صلى الله عليه وسلم بآخِرَة، وإنما عَقَل منه صلى الله عليه وسلم مِنآخر أمرِه.
وفي صحيحمسلم عن أبي قتادة أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام عاشوراء؟ فقال: "أحتَسب على الله أن يكفِّر السنةَ التي قبله" .[14]، وإنما سأله عن التطوع بصيامه، فإنه سأله أيضاًعن صيام يوم عرفة، وصيام الدهر، وصيام يوم وفطر يوم، وصيام يوم وفطر يومين، فعُلِمَأنه إنما سأله عن صيام التطوع.
الحالة الرابعة: أن النبي صلى الله عليه وسلم عزم في آخر عمرهعلى أن لا يصومه مفرداً بل يضم إليه يوماً آخر، مخالفةً لأهل الكتاب في صيامه.
ففي صحيحمسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال -حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلمعاشوراء وأمر بصيامه- قالوا: يا رسول الله! إنه يوم تعظِّمه اليهود والنصارى، فقالرسول الله صلى الله عليه وسلم: "فإذاكان العام المقبل -إن شاء الله- صمْنا اليومَ التاسع" قال: فلم يأت العامُ المقبل حتى توفي رسولالله صلى الله عليه وسلم..[15]) وفي رواية له أيضاً عن ابن عباس رضي اللهعنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لئن بقيتُ إلى قابِل لأصومنَّ التاسعَ مع العاشرَ" يعني: عاشوراء.[16]
وفي مسندالإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صوموايوم عاشوراء وخالفوا اليهود؛ صوموا قبله يوماً وبعده يوماً" وجاء في رواية: "أوبعده"، فإما أن تكون "أو" للتخير أو يكون شكاً من الراوي: هل قالقبله أو بعده[17]
وروي هذاالحديث بلفظ آخر وهو: "لئن بقيتُ لآمُرنّ بصيام يوم قبله ويوم بعده"،يعني: عاشوراء.
وفي روايةأخرى: "لئن بقيتُ إلى قابل لأصومَن التاسع، ولآمرن بصيام يومٍ قبله ويومٍبعده"، يعني: عاشوراء. أخرجهما الحافظ أبو موسى المديني.
وقد صح هذاعن ابن عباس من قوله، من رواية ابن جريج قال: أخبرنا عطاء أنه سمع ابن عباس يقولفي يوم عاشوراء: خالفوا اليهود؛ صوموا التاسع والعاشر، قال الإمام أحمد: أنا أذهبإليه.
وروي عن ابنعباس: أنه صام التاسع والعاشر، وعلل بخشية فوات عاشوراء.
وروى ابن أبيذئب عن شعبة مولى ابن عباس عن ابن عباس: أنه كان يصوم عاشوراء في السفر، ويواليبين اليومين خشية فواته.
وكذلك روي عنابن اسحاق: أنه صام يوم عاشوراء ويوماً قبله ويوماً بعده وقال: إنما فعلتُ ذلكخشية أن يفوتني.
وروي عن ابنسيرين أنه كان يصوم ثلاثة أيام عند الاختلاف في هلال الشهر؛ احتياطاً.
وروي عن ابنعباس والضحاك أن يوم عاشوراء هو تاسع المحرَّم. قال ابن سيرين: كانوا لا يختلفونأنه اليوم العاشر، إلا ابن عباس فإنه قال: إنه التاسع!
وقال الإمامأحمد -في رواية الميموني-: لا أدري هو التاسع أو العاشر، ولكن نصومهما، فإن اختلففي الهلال صام ثلاثة أيام احتياطاً، وابن سيرين يقول ذلك.
وممن رأىصيام التاسع والعاشر: الشافعي وأحمد واسحاق، وكره أبو حنيفة إفراد العاشر بالصوم.
وروىالطبراني من حديث ابن أبي الزناد، عن أبيه، عن خارجة بن زيد، عن أبيه قال: ليس يومعاشوراء باليوم الذي يقول الناس! إنما كان يومٌ تُستَر فيه الكعبة، وتَقْلِسُ فيهالحبشة[18]، عند النبي صلى الله عليه وسلم، وكان يدور فيالسنة، فكان الناس يأتون فلاناً اليهودي يسألونه، فلما مات اليهودي أتوا زيد بنثابت فسألوه.
وهذا فيهإشارة إلى أن عاشوراء ليس هو في المحرَّم، بل يحسب بحساب السنة الشمسية كحساب أهلالكتاب، وهذا خلاف ما عليه عملالمسلمين قديماً وحديثاً، وفي صحيح مسلم عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يَعُدُّ منهلال المحرّم، ثم يصبح يوم التاسع صائماً[19]، وابن أبي الزناد لا يُعتمد على ما ينفرد به، وقد جعل الحديث كله عنزيد بن ثابت، وآخره لا يصلح أن يكون من قول زيد، فلعله من قول من دونه، والله أعلم.
وكان طائفةٌمن السلف يصومون عاشوراء في السفر، منهم: ابن عباس وأبو اسحاق والزهري، وقال[20]: رمضان له عِدّة من أيام أُخَر، وعاشوراء يفوت،ونص أحمد على أن يصام عاشوراء في السفر.
وروى عبدالرزاق في "المصنَّف" عن طاوس أنه كان يصوم عاشوراء في الحضر ولا يصومهفي السفر. [21]
ومن أعجب ماورد في عاشوراء: أنه كان يصومه الوحشُ والهوامُّ! وقد روي مرفوعاً، ولا يصح.


وقد روي: إنعاشوراء كان يوم الزينة الذي كان فيه ميعاد موسى لفرعون، وأنه كان عيداً لهم.
ويروى أنموسى عليه السلام كان يلبس فيه الكتان، ويكتحل فيه بالإثمد.
وكان اليهودمن أهل المدينة وخيبر في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخذونه عيداً، وكانأهلُ الجاهلية يقتدون بهم في ذلك، وكانوا يستُرون فيه الكعبة، ولكن شرعُنا وردبخلاف ذلك، ففي الصحيحين عن أبي موسى قال: كان يوم عاشوراء يوماً تعظِّمه اليهودوتتخذه عيداً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صوموه أنتم"[22]، وفي رواية لمسلم: كان أهل خيبر يصومون يومعاشوراء يتخذونه عيداً، ويُلبِسون نساءهم فيه حليهم وشارَتهم، فقال رسول الله صلىالله عليه وسلم: "فصوموهأنتم" [23]، وخرجه النسائي وابن حبان، وعندهما: فقال رسولالله صلى الله عليه وسلم: "خالفوهمفصوموه" [24]، وهذا يدل على:
- النهي عن اتخاذه عيداً.
- وعلى استحباب صيام أعياد المشركين؛ فإن الصوم ينافياتخاذه عيداً، فيوافقون في صيامه مع صيام يومٍ آخر معه -كما تقدم- فإن في ذلكمخالفة لهم في كيفية صيامه أيضاً، فلا تبقى فيه موافقة لهم في شيء بالكلية.
وعلى مثل هذايحمَل ما خرجه الإمام أحمد والنسائي وابن حبان من حديث أم سلمة: أن النبي صلى اللهعليه وسلم كان يصوم يوم السبت ويوم الأحد أكثر ما يصوم من الأيام، ويقول: "إنهمايوما عيدٍ للمشركين؛ فأنا أُحِب أن أخالفهم"، فإنه إذا صام اليومين معاً خرجبذلك عن مشابهة اليهود والنصارى في تعظيم كل طائفة ليومها منفرداً، وصيامُه فيهمخالفة لهم في اتخاذه عيداً، ويُجمَع بذلك بين هذا الحديث وبين حديث النهي عن صياميوم السبت.
وكل ما رُوي في فضل الإكتحال فييوم عاشوراء والإختضاب والإغتسال فيه فموضوع لا يصح.
وأما الصدقة فيه: فقد روي عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال: منصام عاشوراء فكأنما صام السنة، ومن تصدق فيه كان كصدقة السنة [25]، أخرجه أبو موسى المديني.
وأما التوسعة فيه على العيال: فقال حرب: سألت أحمد عن الحديث الذي جاء:"من وسع على أهله يوم عاشوراء" فلم يره شيئاً.
وقول حرب أنأحمد لم يره شيئاً؛ إنما أراد به الحديث الذي يُروَى مرفوعاً إلى النبي صلى اللهعليه وسلم، فإنه لا يصح إسناده.
وقد روي من وجوه متعددة لا يصحمنها شيء، وممنقال ذلك: محمد بن عبدالله بن عبد الحكم، وقال العقيلي: هو غير محفوظ، وقد روي عن عمر من قوله، وفي إسناده مجهول لا يُعرَف.
وأما اتخاذه مأتماً: كما تفعله الرافضة؛ لأجل قتل الحسين بن عليرضي الله عنهما، فهو من عملِ مَن ضلّ سعيُه في الحياة الدنيا، وهو يحسب أنه يحسنصنعاً، ولم يأمر الله ولا رسوله باتخاذ أيام مصائب الأنبياء وموتهم مأتماً، فكيفبمن دونهم!
[b:e956
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assil.mam9.com
ميرة الجزائرية
الاداره♥
الاداره♥
ميرة الجزائرية


تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' 1314878616731
عدد المساهمات : 663
الموقع : منتدى الاميرات الصغيرات
تاريخ التسجيل : 14/11/2013
نقاط : 1127
السٌّمعَة : 0

تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' Empty
مُساهمةموضوع: رد: تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف''   تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 13, 2014 2:13 pm

تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' Images?q=tbn:ANd9GcRk3XlxaMU1uwsXeTbdb6As0giTKn2n_CHAYMDL06HUKg8026UN8v62FBeK
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سومية
الاداره♥
الاداره♥
سومية


تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' 1314878616731
عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 18/06/2014
نقاط : 960
السٌّمعَة : 0

تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' Empty
مُساهمةموضوع: رد: تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف''   تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف'' I_icon_minitimeالأحد يونيو 29, 2014 11:31 pm

السلام عليكم



بارك الله فيك


وجعلهفي ميزان حسناتك


بانتظار الابداع والتميز

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تهذيب كلام ابن رجب -رحمه الله- عن شهر الله المحرم في ''لطائف المعارف''
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  عشر مزايا لإجتماع يوم عرفة ويوم جمعة هذا العام .. للإمام ابن القيم رحمه الله
» صدفة غريبة عشر مزايا لإجتماع يوم عرفة ويوم جمعة هذا العام .. للإمام ابن القيم رحمه الله
»  أصول الدعوة السلفية الألباني-رحمه الله-
» الميسر من فقه الأضحية على مذهب إمام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله
» فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قصر احلى صبايا :: المنتدى الاسلامي العام :: ا♥ لواحة الاسلامية :: ♥ المناسبات الاسلامية-
انتقل الى: