[rtl]عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: [/rtl]
[rtl]«من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فذاك صيام الدهر» رواه أحمد ومسلم وأبو داود والترمذي.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]1-ما فضل صيام الست من شوال؟ [/rtl]
[rtl]قال ابن عثيمين:[/rtl]
[rtl]صيام ستة أيام من شوال بعد صيام رمضان كصيام الدهر. الفتاوى(20/ 17)[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]2-هل صيام الست من شوال عام للرجال والنساء؟ [/rtl]
[rtl]قال ابن عثيمين:[/rtl]
[rtl]عام للرجال والنساء. مجموع الفتاوى (20/ 17).[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]3- هل يحصل ثواب الست من شوال لمن عليه قضاء من رمضان قبل أن يصوم القضاء؟[/rtl]
[rtl]قال ابن عثيمين:[/rtl]
[rtl]صيام ستة أيام من شوال لا يحصل ثوابها إلا إذا كان الإنسان قد استكمل صيام شهر رمضان. مجموع الفتاوى (20/ 18)[/rtl]
[rtl]قال ابن باز:[/rtl]
[rtl]المشروع أن تبدأ بالقضاء فالواجب المبادرة بالقضاء ، ولو فاتت الست لأن الفرض مقدم على النفل . مجموع الفتاوى (15/ 393)[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]4- كيفية صيام الست من شوال ؟[/rtl]
[rtl]قال ابن باز:[/rtl]
[rtl]يختارها المؤمن من جميع الشهر ، فإذا شاء صامها في أوله ، أو في أثنائه ،أو في آخره ، وإن شاء فرقها. مجموع الفتاوى (15/ 390)[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]5- ما الأفضل في صيام الست من شوال؟[/rtl]
[rtl]قال ابن باز:[/rtl]
[rtl]إن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلك أفضل.مجموع الفتاوى (15/ 390)[/rtl]
[rtl]قال ابن عثيمين :[/rtl]
[rtl]الأفضل أن يكون صيام ستة أيام من شوال بعد العيد مباشرة، وأن تكون متتابعة. مجموع الفتاوى (20/ 20)[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]6-هل يلزم في صيام الست من شوال أن تكون متتابعة ؟ [/rtl]
[rtl]قال ابن باز:[/rtl]
[rtl]يجوز صيامها متتابعة ومتفرقة. مجموع الفتاوى (15/ 391)[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]7-هل إذا صام ست من شوال أصبحت واجبة عليه في كل عام؟[/rtl]
[rtl]قال ابن عثيمين:[/rtl]
[rtl]إذا صامها بعض السنين وتركها بعض السنين فلا بأس لأنها تطوع وليست فريضة. مجموع الفتاوى (20/ 21)[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]8-هل لابد في صيام الست تبييت النية من الليل؟[/rtl]
[rtl]قال ابن عثيمين:[/rtl]
[rtl]صيام الست من شوال لابد أن ينوي الصوم من قبل الفجر، حتى يحصل له كمال اليوم. مجموع الفتاوى (19/ 184)[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]9-من يقول أن صوم الست من شوال بدعة ؟[/rtl]
[rtl]قال ابن باز:[/rtl]
[rtl]هذا القول باطل. مجموع الفتاوى (15/ 389).[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]10-هل يشرع قضاء الست من شوال لمن تركها بعذر؟[/rtl]
[rtl]قال ابن باز:[/rtl]
[rtl]لا يشرع قضاؤها بعد انسلاخ شوال لأنها سنة فات محلها سواء تركت لعذر أو لغير عذر. مجموع الفتاوى (15/ 389)[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]11-هل يجوز تقديم صيام ست من شوال على صيام الكفارة؟[/rtl]
[rtl]قال ابن باز:[/rtl]
[rtl]الواجب البدار بصوم الكفارة فلا يجوز تقديم الست عليها ؛ لأنها نفل والكفارة فرض ، وهي واجبة على الفور. مجموع الفتاوى (15/ 394)[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]12-حكم من لم يستطع إكمال الست من شوال لعذر شرعي؟[/rtl]
[rtl]قال ابن باز:[/rtl]
[rtl] لك أجر ما صمت منها ويرجى لك أجرها كاملة إذا كان المانع من إكمالها عذرا شرعيا وليس عليك قضاء لما تركت منها. مجموع الفتاوى (15/ 395)[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]13-حكم وصل صوم القضاء بصوم الست من شوال؟[/rtl]
[rtl]قال ابن باز:[/rtl]
[rtl]الصواب أنه لا حرج في ذلك. مجموع الفتاوى (15/ 396).[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]14- هل يقضي الست من شوال في ذي القعدة؟[/rtl]
[rtl]قال ابن عثيمين:[/rtl]
[rtl]أ-إذا قدرنا أن الإنسان كان عليه صوم رمضان كاملاً إما بسفر أو مرض أو بنفاس,[/rtl]
[rtl]وصام شهر شوال وانتهى شوال كله قضاءً فإنه يصوم الأيام الستة في ذي القعدة.[/rtl]
[rtl]ب- أما لو تهاون في القضاء ومضت أيام يتمكن فيها من القضاء ثم لم يقضِ عليه من رمضان إلا في آخر شوال[/rtl]
[rtl]ثم أراد أن يتبعه بست من شوال فهذا لا يجزئه (لقاء الباب المفتوح).[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]15- أيهما يقدم أولا صيام النذر أم الست من شوال؟[/rtl]
[rtl]قال ابن باز:[/rtl]
[rtl]عليك أولا أن تصوم بقية النذر ثم تصوم الست من شوال إذا تمكنت من ذلك لأن الصوم للستة من شوال مستحب أما صوم النذر فهو واجب. [/rtl]
[rtl]فتاوى نور على الدرب (3- 1261).[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]16- هل لا بد من النية في صيام الست من شوال؟[/rtl]
[rtl]قال ابن عثيمين:[/rtl]
[rtl]صوم الأيام الست من شوال التابعة لرمضان لو لم ينوِ الإنسان إلا في أثناء النهار لم يكتب له صيام يوم كامل فإذا قدر أنه في أول يوم نوى من الظهر[/rtl]
[rtl]ثم أتى بعد ذلك بصيام خمسة أيام فإنه لم يدرك صيام ستة أيام لأنه صام خمسة أيام ونصف إذ أن الأجر لا يكتب إلا من النية[/rtl]
[rtl]لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى)[/rtl]
[rtl]وأول النهار لم ينوِ أن يصومه فلا يحصل له كمال اليوم. (فتاوى نور على الدرب).[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]17- مالحكمة من صيام الست من شوال؟[/rtl]
[rtl]قال ابن عثيمين:[/rtl]
[rtl]لتُكمَّل بها الفرائض فإن صيام ستة أيام من شوال بمنزلة الراتبة للصلاة التي تكون بعدها ليكمل بها ما حصل من نقص في الفريضة. [/rtl]
[rtl](فتاوى نور على الدرب).[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]18- هل يؤجر من صام ثلاثة أو خمسة أيام من الست من شوال؟[/rtl]
[rtl]قال ابن عثيمين:[/rtl]
[rtl]نعم له أجر ولكنه لا يحصل الأجر الذي رتبه النبي عليه الصلاة والسلام في قوله (من صام رمضان ثم أتبعه ستّاً من شوال فكأنما صام الدهر).[/rtl]
[rtl](فتاوى نور على الدرب).[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]19- هل يجوز الجمع بين نية صيام الست والأثنين والخميس؟[/rtl]
[rtl]قال ابن عثيمين:[/rtl]
[rtl]إذا اتفق أن يكون صيام هذه الأيام الستة في يوم الاثنين أو يوم الخميس فإنه يحصل له الأجر بنيته أجر الأيام الستة[/rtl]
[rtl]وأجر الاثنين أو الخميس. (فتاوى نور على الدرب).[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]20- هل يجوز جعل صيام الست عن قضاء رمضان؟[/rtl]
[rtl]قال ابن عثيمين:[/rtl]
[rtl]صيام الست لا يصح أن تجعلها عن قضاء رمضان لأن أيام الست تابعة لرمضان فهي بمنزلة الراتبة للصلاة المفروضة.[/rtl]
[rtl](فتاوى نور على الدرب).[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]المصدر : بوابة الفجر الالكترونية [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][/rtl]