قصر احلى صبايا
احكام صلاة التراويح PUj3wi
قصر احلى صبايا
احكام صلاة التراويح PUj3wi
قصر احلى صبايا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ترفيهي
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اسيل - 1302
احكام صلاة التراويح I_vote_rcapاحكام صلاة التراويح I_voting_barاحكام صلاة التراويح I_vote_lcap 
ميرة الجزائرية - 663
احكام صلاة التراويح I_vote_rcapاحكام صلاة التراويح I_voting_barاحكام صلاة التراويح I_vote_lcap 
سومية - 466
احكام صلاة التراويح I_vote_rcapاحكام صلاة التراويح I_voting_barاحكام صلاة التراويح I_vote_lcap 
sinyorita ranouche - 395
احكام صلاة التراويح I_vote_rcapاحكام صلاة التراويح I_voting_barاحكام صلاة التراويح I_vote_lcap 
maria19 - 354
احكام صلاة التراويح I_vote_rcapاحكام صلاة التراويح I_voting_barاحكام صلاة التراويح I_vote_lcap 
روح السعادة - 237
احكام صلاة التراويح I_vote_rcapاحكام صلاة التراويح I_voting_barاحكام صلاة التراويح I_vote_lcap 
مروة - 179
احكام صلاة التراويح I_vote_rcapاحكام صلاة التراويح I_voting_barاحكام صلاة التراويح I_vote_lcap 
فرح - 113
احكام صلاة التراويح I_vote_rcapاحكام صلاة التراويح I_voting_barاحكام صلاة التراويح I_vote_lcap 
اميرة نفسي - 84
احكام صلاة التراويح I_vote_rcapاحكام صلاة التراويح I_voting_barاحكام صلاة التراويح I_vote_lcap 
اسولة - 84
احكام صلاة التراويح I_vote_rcapاحكام صلاة التراويح I_voting_barاحكام صلاة التراويح I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
اعضاء المنتدى كلهم رفقة
حجابي حياتي
جزائر جزائر
اطفال صغار
مسابقة لاحلى تصميمات رمضانية
[ الحياة المدرسيّـة | Anime School Life ] 。
ملف كامل عن مرض السرطان وانواعه وكيفية الوقاية منه وعلاجه
ماوس باسم منتداك
امي شكرا
رسالة في الدماء الطبيعية للنساء
المواضيع الأكثر شعبية
قنادر صيافي
مجموعة ثانية من موديلات لبسايط الجزائرية
اعضاء المنتدى كلهم رفقة
أنشودة بسم الله بسم الله (مكتوبة بالعربية و الفرنسية)
صدور كروشي2014 غاية في الاناقة و البهاء
[ الحياة المدرسيّـة | Anime School Life ] 。
موديلات اكثر من رائعة لقنادر 2014
سارة المنيع
حجابي حياتي
تشكيلة صور اجمل العطورات النسائيه
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط قصر احلى صبايا على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 66 بتاريخ السبت يوليو 20, 2019 4:58 am
onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
Google 1+


 

 احكام صلاة التراويح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sinyorita ranouche
الاداره♥
الاداره♥
sinyorita ranouche


احكام صلاة التراويح 1314878616731
عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 26/12/2013
نقاط : 818
السٌّمعَة : 1

احكام صلاة التراويح Empty
مُساهمةموضوع: احكام صلاة التراويح   احكام صلاة التراويح I_icon_minitimeالأحد يوليو 06, 2014 7:27 pm

ما يقرأ فيها
   أيهما أفضل للمرء، أن يصلي القيام في جماعة أم في بيته ؟
   أجر من صلى مع الإمام حتى ينصرف في رمضان
   من فاته العشاء
   القنوت في قيام رمضان
   صيغة القنوت في رمضان
   الجهر بالقنوت ورفع الأيدي فيه
      تعريف التراويح
هي الصلاة التي تصلى جماعة في ليالي رمضان، والتراويح جمع  ترويحة، سميت بذلك لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين، كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله، وتعرف كذلك بقيام رمضان.
حكمها
سنة، وقيل فرض كفاية ، وهي شعار من شعارات المسلمين في رمضان   لم ينكرها إلا مبتدع، قال القحطاني رحمه الله في نونيته:
 وصيامنا رمضان فرض واجب               وقيامنا المسنون في رمضان
 إن التراويـح راحـة في ليله                ونشاط كل عويجز كسـلان
 والله ما جعل التراويح منكـراً               إلا المجوس و شيعـة الشيطان
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (ولكن الرافضة تكره صلاة التراويح).     مجموع الفتاوى ج 23/ 20 .
دليل الحكم
   قيام رمضان في جماعة مشروع سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يداوم عليه خشية أن يفرض، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلى فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصٌلِّي بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عَجَزَ المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال: أما بعد فإنه لم يخف عليِّ مكانكم، ولكني خشيتٌ أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك".        صحيح البخاري كتاب صلاة التراويح رقم [ 2013 ] .
   ولما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأٌمن فرضها أحيا هذه السنة عمر رضي الله عنه، فقد خرج البخاري في صحيحه عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال: "خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلةً في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرَّهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أٌبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم ، قال عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ـ يريد آخر الليل ـ وكان الناس يقومون أوله".صحيح البخاري كتاب صلاة التراويح رقم [ 2010 ] .
   قلت: مراد عمر بالبدعة هنا البدعة اللغوية، وإلا فهي سنة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم وأحياها عمر الذي أٌمرنا بالتمسك بسنته: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ" الحديث.
   وعن عروة بن الزبير أن عمر رضي الله عنه  جمع الناس على قيام شهر رمضان، الرجال على أبي بن كعب، والنساء على سليمان بن أبي حثمة.  البيهقي في السنن الكبرى.
   وروي أن الذي كان يصلي بالنساء تميم الداري رضي الله عنه.
   وعن عرفجة الثقفي قال: "كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يأمر الناس بقيام رمضان ويجعل للرجال إماماً و للنساء، فكنت أنا إمام النساء". البيهقي في السنن الكبرى.
   وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم  يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة".  متفق عليه.
   ورحم الله الإمام القحطاني المالكي حيث قال:
         صلى النبي به ثلاثاً رغبة                وروى الجماعة أنها ثنتان
فضلها
   لقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحض على قيام رمضان ورغب فهي ولم يعزم، وما فتئ السلف الصالح يحافظون عليها، فعلى جميع المسلمين أن يحيوا سنة نبيهم وألا يتهاونوا فيها ولا يتشاغلوا عنها بما لا فائدة منه، فقد قرن صلى الله عليه وسلم بين الصيام والقيام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قـال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان من قامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".   صحيح البخاري  كتاب صلاة التراويح رقم [ 2008 ] .
   وفي رواية في الصحيح كذلك عنه: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".     البخاري كتاب التراويح رقم [ 2009 ].
   وزاد النسائي في رواية له: "وما تأخر" كما قال الحافظ في الفتح.     ج 4 / 251.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: (ظاهره يتناول الصغائر والكبائر، وبه جزم ابن المنذر. وقال النووي: المعروف أنه يختص بالصغائر، وبه جزم إمام الحرمين وعزاه عياض لأهل السنة، قال بعضهم : ويجوز أن يخفف من الكبائر إذا لم يصادف صغيرة.
   إلى أن قال: وقد ورد في غفران ما تقدم وما تأخر من الذنوب عدة أحاديث جمعتها في كتاب مفرد، وقد استشكلت هذه الزيادة من حيث أن المغفرة تستدعي سبق شيء يغفر والمتأخر من الذنوب لم يأت فكيف يغفر؟ والجواب عن ذلك يأتي في قوله صلى الله عليه وسلم  حكاية عن الله عز وجل أنه قال في أهل بدر: "اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم"، ومحصل الجواب: أنه قيل إنه كناية عن حفظهم من الكبائر فلا تقع منهم كبيرة بعد ذلك. وقيل إن معناه أن ذنوبهم تقع مغفورة).  المصدر السابق 251 ـ 252.
   فعليك أخي الكريم ألا يفوتك هذا الفضل، فما لا يدرك كله لا يترك جله، فصل ما تيسر لك إن لم تتمكن من إتمامها مع الإمام.
واحذر أشد الحذر السمعة والرياء، فيها وفي غيرها من الأعمال، فهما مبطلان للأعمال مفسدان لثوابها.
وقتها
   من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر.
   وفعلها في آخر الليل أفضل من فعلها في أوله لمن تيسر لهم، واتفقوا عليه، لقول عمـر رضي الله عنه: "والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون".
عدد ركعاتها
   أفضل القيام في رمضان وغيره إحدى عشرة ركعة، وهو ما واظب عليه صلى الله عليه وسلم، كما صح عن عائشة رضي الله عنها وقد سئلت: كيف كانت صلاته صلى الله عليه وسلم  في رمضان؟ فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعا،ً بتسليمتين لأن صلاة الليل مثنى مثنى . فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً".  صحيح البخاري  كتاب صلاة التراويح رقم [ 2013 ] .
   وإن كان الأمر فيه سعة، وقد أحصى الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح ج3 / 253 ـ 254. الأقوال في ذلك مع ذكر الأدلة، وهي:
            1.     إحدى عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
            2.     ثلاث عشرة  ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
            3.     إحدى وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
            4.     ثلاث وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
            5.     تسع وثلاثون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
            6.     إحدى وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
            7.     تسع وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
   لم يصح حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم  في عدد ركعات صلاة التراويح إلا حديث عائشة: "أحد عشرة ركعة"، وما روي عن ابن عباس رضي الله عنه: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم  يصلي في رمضان عشرين ركعة والوتر" فإسناده ضعيف كما قال الحافظ ابن حجر.
    والأعداد الأخرى سوى الإحدى عشرة أُثرت عن الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، والقاعدة عندهم في ذلك أنهم كانوا إذا أطالوا القراءة قللوا عدد الركعات وإذا أخفوا القراءة زادوا في عدد الركعات.
   ولله در الشافعي ما أفقهه حيث قال، كما روى عنه الزعفراني: (رأيت الناس يقومون بالمدية بتسع وثلاثين. عللت زيادة أهل المدينة على أهل مكة بأن أهل مكة كانوا يطوفون بين كل تسبيحتين أسبوعا.، وبمكة بثلاث وعشرين، وليس في شيء من ذلك ضيق).  الفتح ج3 / 253.
وقال أيضاً: (إن أطالوا القيام وأقلوا السجود فحسن وإن أكثروا السجود وأخفوا القراءة فحسن، والأول أحب إلي)     الفتح ج3 / 253.
   والخلاصة أن أصح وأفضل شيء أن يقام رمضان بإحدى عشرة ركعة مع إطالة القراءة، ولا حرج على من قام بأكثر من ذلك.
   واحذروا أيها الأئمة من التخفيف المخل، بأن تقرؤوا في الأولى مثلاً بعد الفاتحة بآية نحو "مدهامتان" أو بقصار السور من الزلزلة وما بعدها، وفي الثانية دائماً بالإخلاص، فهذا تخفيف مخل، هذا مع عدم الاطمئنان في الركوع والسجود، والمسابقة حيث يصبح من التجاوز إطلاق القيام على من يفعل ذلك.
   وحذار أيها المأموم أن تحتج على إمامك إذا حول أن يطيل في ظنك بقوله صلى الله عليه وسلم: "من أم الناس فليخفف"، فهذا استدلال مع الفارق والفارق الكبير، حيث قال صلى الله عليه وسلم  ذلك لمعاذ عندما قرأ في الركعة الأولى في صلاة العشاء بالبقرة كلها، وفي الثانية بما يناصف البقرة، فأين هذا مما يفعله الأئمة اليوم؟!
ما يقرأ فيها
   لم تحد القراءة فيها بحد، وكان السلف الصالح يطيلون فيها واستحب أهل العلم أن يختم القرآن في قيام رمضان ليسمع الناس كل القرآن في شهر القرآن، و كره البعض الزيادة على ذلك إلا إذا تواطأ جماعة على ذلك فلا بأس به.
   فقد روى مالك في الموطأ عن عبد الرحمن الأعرج أنه قال: سمعت أبي يقول: كنا ننصرف في رمضان من القيام فنستعجل الخدم بالسحور مخافة الفجر.
   وروى مالك أيضاً عن السائب بن يزيد قال: أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أبي بن كعب وتميماً الداري أن يقوما للناس وكان القارئ يقرأ بالمائتين حتى كنا نعتمد على العصا من طول القيام، وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر.
   وروى البيهقي بإسناده عن أبي عثمان الهندي قال: دعا عمر بن الخطاب بثلاثة قراء فاستقرأهم فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ للناس ثلاثين آية، وأمر أوسطهم أن يقرأ خمساً وعشرين آية، وأمر أبطأهم أن يقرأ عشرين آية.   انظر المجموع للنووي ج4 / 33 ـ 34.
وقال ابن قدامة: قال أحمد: يقرأ بالقوم في شهر رمضان ما يخف على الناس، ولا يشق عليهم، ولا سيما في الليالي القصار.   ليالي الصيف حيث يكون الليل تسع ساعات والنهار يصل إلى خمس عشرة ساعة.
   والأمر على ما يحتمله الناس، وقال القاضي ـ أبو يعلى ـ:(لا يستحب النقصان عن ختمة في الشهر ليسمع الناس جميع القرآن ولا يزيد على ختمة، كراهية المشقة على من خلفه والتقدير بحال الناس أولى). المغني ج2 / 607.
   وقال ابن عبد البر: (والقراءة في قيام شهر رمضان بعشر من الآيات الطوال، ويزيد في الآيات القصار، ويقرأ السور على نسق المصحف).   الكافي لابن عبد البر ص 74.
   عليك أخي المسلم أن تقارن بين قراءة سلفنا الصالح في القيام وبين قراءة أئمتنا في معظم المساجد بما فيهم الحفظة، ثم احكم لترى البون الشاسع بيننا وبينهم.
أيهما أفضل للمرء، أن يصلي القيام في جماعة أم في بيته؟
   إذا أقيمت صلاة التراويح في جماعة في المساجد، فقد ذهب أهل العلم في ذلك مذاهب:
 1.     القيام مع الناس أفضل، وهذا مذهب الجمهور، لفعل عمر رضي الله عنه، ولحرص المسلمين على ذلك طول العصور.
 2.     القيام في البيوت أفضل، وهو رواية عن مالك وأبي يوسف وبعض الشافعية، لقوله صلى الله عليه وسلم:" أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة". سلم.
 3.     المسألة تختلف باختلاف الأشخاص، فمن كان حافظاً للقرآن ذا همة على القيم منفرداً ولا تختل الصلاة في المسجد بتخلفه فصلاته في الجماعة والبيت سواء، أما إذا اختل شرط من هذه الشروط فصلاته مع الجماعة أفضل.
أجر من صلى مع الإمام حتى ينصرف في رمضان
ليس هناك حد لعدد ركعات القيام في رمضان، فللمرء أن يقيمه بما شاء، سواء كانت صلاته في جماعة أو في بيته ، ولكن يستحب لمن يصلي مع جماعة المسلمين أن ينصرف مع الإمام ويوتر معه، لحديث أبي ذر يرفعه إلى النبي صلى الله عليه و سلم: "إن القوم إذا صلوا مع الإمام حتى ينصرف كتب لهم قيام تلك الليلة".[22]
قال أبو داود رحمه الله: (سمعت أحمد يقول: يعجبني أن يصلي مع الإمام ويوتر معه، قال: وكان أحمد يقوم مع الناس ويوتر معهم).
من فاته العشاء
إذا دخل الإنسان المسجد ووجد الناس قد فرغوا من صلاة العشاء وشرعوا في القيام، صلى العشاء أولاً منفرداً أومع جماعة  وله أن يدخل مع الإمام بنية العشاء فإذا سلم الإمام قام وأتم صلاته، واختلاف لا يؤثر، لصنيع معاذ وأقره الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان يصلي العشاء مع الرسول صلى الله عليه وسلم  ويأتي فيصلي بأهل قباء العشاء حيث تكون له هذه الصلاة نافلة، وليس له أن يشرع في التراويح وهو لم يصل العشاء.
القنوت في قيام رمضان
ذهب أهل العلم في القنوت في الوتر مذاهب هي:
    1.    يستحب أن يقنت في كل رمضان، وهو مذهب عدد من الصحابة وبه قال مالك ووجه للشافعية.
    2.    يستحب أن يقنت في النصف الآخر من رمضان،المشهور من مذهب الشافعي.
    3.    لا قنوت في الوتر، لا في رمضان ولا في غيره.
    4.   عدم المداومة على ذلك، بحيث يقنت ويترك.
    5.  عند النوازل وغيرها، متفق عليه.
قال ابن القيم رحمه الله: ولم يصح عن النبي صلى الله عليه و سلم  في قنوت الوتر قبل ـ أي الركوع ـ أو بعده شيء.
وقال الخلال: أخبرني محمد بن يحيى الكحال أنه قال لأبي عبد الله في القنوت في الوتر؟ فقال: ليس يروى فيه عن النبي صلى الله عليه و سلم  شيء ، ولكن كان عمر يقنت من السنة إلى السنة.
إلى أن قال: والقنوت في الوتر محفوظ عن عمر وابن مسعود والرواية عنهم أصح من القنوت في الفجر، والرواية عن النبي صلى الله عليه وسلم في قنوت الفجر أصح من الرواية في قنوت الوتر، والله أعلم).[23]
صيغة القنوت في رمضان
أصح ما ورد في القنوت في الوتر ما رواه أهل السنن[24] عن الحسن قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: "اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تعضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت".
وروي عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر وتره: "اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءاً عليك أنت كما أثنيت على نفسك".[25]
الجهر بالقنوت ورفع الأيدي فيه
وله أن يقنت بما شاء من الأدعية المأثورة وغيرها وأن يجهر ويؤمن من خلفه وأن يرفع يديه ، لكن ينبغي أن يحذر التطويل والسجع والتفصيل وعليه أن يكتفي بالدعوات الجامعة لخيري الدنيا والآخرة، وليحذر الاعتداء في الدعاء.
 
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وفقنا الله وإياكم للصيام والقيام، وجعلنا وإياكم من عتقاء هذا الشهر ، ونسأل الله أن يمكن فيه للإسلام والمسلمين وأن يذل فيه الكفر والكافرين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
 
 


(1)     مجموع الفتاوى ج 23/ 20 .
(2)     صحيح البخاري كتاب صلاة التراويح رقم [ 2013 ] .
(3)     صحيح البخاري كتاب صلاة التراويح رقم [ 2010 ] .
(4)     البيهقي في السنن الكبرى .
(5)     البيهقي في السنن الكبرى .
(6)     متفق عليه .
(7)     صحيح البخاري  كتاب صلاة التراويح رقم [ 2008 ] .
(8)     البخاري كتاب التراويح رقم [ 2009 ] .
(9)     ج 4 / 251 .
(10)  المصدر السابق 251 ـ 252 .
(11)  بتسليمتين لأن صلاة الليل مثنى مثنى .
(12)  صحيح البخاري  كتاب صلاة التراويح رقم [ 2013 ] .
(13)  ج3 / 253 ـ 254 .
(14)  عللت زيادة أهل المدينة على أهل مكة بأن أهل مكة كانوا يطوفون بين كل تسبيحتين أسبوعاً .
(15)  الفتح ج3 / 253 .
(16)  الفتح ج3 / 253 .
(17)  انظر المجموع للنووي ج4 / 33 ـ 34.
(18)  ليالي الصيف حيث يكون الليل تسع ساعات والنهار يصل إلى خمس عشرة ساعة .
(19)  المغني ج2 / 607 .
(20)  الكافي لابن عبد البر ص 74 .
(21)  مسلم .
(22)  رواه أبو داود في قيام رمضان ج1 / 317 والنسائي وابن ماجة .
(23)  زاد المعاد ج1/ 334 ـ 335 .
(24)  أبو داود [ 1424 ] و الترمذي [ 464 ] وأحمد [ 1718 ] وهو صحيح الإسناد .
(25)  الترمذي [ 356 ] وأبو داود [ 1427 ] .
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احكام صلاة التراويح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قصر احلى صبايا :: الخيمة الرمضانية :: ♥ من اركان الاسلام :: ♥الصلاة-
انتقل الى: