الزَّكاةُ لغةًالزَّكاةُ - زَكاةُ:الزَّكاةُ : البَرَكة والنَّماءُ. والزَّكاةُ الطَّهارةُ. والزَّكاةُ الصَّلاح. والزَّكاةُ صفوةُ الشيءِ. والزَّكاةُ (شرعاً): حِصّةٌ من المال ونحوه يوجب الشرعُ بذلها للفقراءِ ونحوهم بشروط خاصة.المعجم الوسيط
[1] ومصطلح الزكاة مشتق في اللغة العربية من كلمة "زكا"، والتي تعني النماء والطهارة والبركة. وسميت الزكاة لأنها، بحسب المعتقد الإسلامي، تزيد في المال الذي أخرجت منه، وتقيه الآفات، كما قالابن تيمية: نفس المتصدق تزكو، وماله يزكو، يَطْهُر ويزيد في المعنى. أما تعريفها اصطلاحاً فهو الجزء المخصص للفقير والمحتاج من أموال الغني، وهي الركن الثالث منأركان الإسلام.
أما بالإنكليزية:(Zakāt)أو(Zakah)
أدلة الزكاة من القرآن الكريم
قوله تعالى في سورة البقرة
وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ
قوله تعالى في سورة البقرة
وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ
قوله تعالى في سورة البقرة
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ
الزكاة هي الركن الثالث منأركان الإسلام،
[2] لقول النبيمحمد صلى الله عليه وسلم: "بني الإسلام على خمس:شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقامالصلاة، وإيتاء الزكاة،وصوم رمضان،وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً"،
[3]فضل الزكاة
الحكمة من الزكاة تطهير النفوس من البخل، وهي من أعلى درجات التكافل الاجتماعي، مما يؤدي إلى تقارب المجتمع وتكافل أفراده وهي عبادة مالية، وهي أيضاً سبب لنيل رحمة الله، ذكرالقرآن: (ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة)سورة الأعراف :156، وشرط لاستحقاق نصره الله، ذكرالقرآن: (ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز، الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة)سورة الحج :40- 41، وشرط لأخوة الدين، ذكرالقرآن: (فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين)سورة التوبة :11، وهي صفة من صفات المجتمع المؤمن، ذكرالقرآن: (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم)سورة التوبة:71. وهي من صفات عُمّار بيوت الله، ذكرالقرآن: (إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله)سورة التوبة: 18، وصفة من صفات المؤمنين الذين يرثون الفردوس، ذكرالقرآن: (والذين هم للزكاة فاعلون)سورة المؤمنون: 4.
وبينتالسنة مكانة الزكاة، فعن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أُمرت أن أُقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأنّ محمدًا رسول الله, ويقيمواالصلاة ويؤتوا الزكاة.) أخرجهالبخاريومسلم, وعن جرير بن عبد الله قال: (بايعت رسول الله على إقامالصلاة, وإيتاء الزكاة, والنصح لكل مسلم) أخرجهالبخاريومسلم, وعن ابن عمر أن رسول الله قال: (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله, وأن محمدًا رسول الله , وإقامالصلاة, وإيتاء الزكاة,وصومرمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا .) أخرجهالبخاريومسلم.
حصة مقدرة منالمال فرضها الله للمستحقين الذين سماهم في القرآن، أو هي مقدار مخصوص في مال مخصوص لطائفة مخصوصة، ويطلق لفظ الزكاة على نفس الحصة المخرجة من المال المزكي. والزكاة الشرعية قد تسمى في لغة القرآن والسنة صدقة كما ذكرالقرآن: (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصلّ عليهم إن صلاتك سكن لهم)سورة التوبة :103. وفي الحديث الصحيح قال رسول الله لمعاذ بن جبل حين أرسله إلى اليمن: (ادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله، فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم» رواه البخاري.
شروط الزكاة
- الإسلام، فلا تجب على غير المسلم.
- مرور حول[بحاجة لمصدر]، والحول يعني (مُضى سنة قمرية كاملة)، والحول يعتمد فيه الشهر القمري (الهجري) وليس الشهر الشمسي. عدا المزروعات الخارجة من الأرض فزكاتها عند اشتداد الحب وظهور الثمار ونضجها.
أحكام الزكاة
تجب الزكاة في الأنواع التالية:
- أنعام (الإبل والبقر والغنم وبعض العلماء أوجبها في الخيول كذلك).
- الخارج من الأرض كالحبوب والثمار والزروع المقتاتة حالة الاختيار.
- الذهب والفضةوالمعدنوالركاز منهما وما راج رواجهما في التعامل كالعملة الورقية والحلي (اختلف العلماء في وجوبها).
- أموال التجارة، ولكن لا تجب الزكاة في أدوات الإنتاج مثل المبانى والآلات والسيارات والمعدات والأراضى التي ليس الغرض بيعها والمتاجرة فيها.
ولا تجب قبل بلوغ النصاب وحولان الحول إلا في المعدن فإنها تجب حالا بعد تنقيته من التراب وفيالركاز فإنها تجب حالا إن بلغ النصاب.
والنصاب هو المقدار المعين منالمال الذي لا تجب الزكاة في أقل منه وتختلف قيمة النصاب حسب نوع المال.